New WHO and OHCHR Guidance: Ending Mental Health Abuses and Promoting Human Rights in Mental Health Care

by time news

2023-10-09 14:23:17

قبل اليوم العالمي للصحة النفسية، أصدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة (OHCHR) توجيهات جديدة بعنوان “الصحة النفسية وحقوق الإنسان والتشريع: دليل وممارسة” لمساندة الدول في إصلاح التشريعات لإنهاء إساءات الصحة النفسية. انتهاكات حقوق الإنسان وزيادة الوصول إلى رعاية صحية نفسية عالية الجودة.

لا تزال انتهاكات حقوق الإنسان والممارسات القسرية في الرعاية الصحية النفسية، التي تم تأسيسها عبر التشريعات والسياسات الحالية، شائعة للغاية. تتميز العديد من خدمات الصحة النفسية في جميع أنحاء العالم بالاضطهاد القسري والعلاج القسري وظروف العيش غير الصحية والإساءة الجسدية والنفسية والعاطفية.

بينما سعت العديد من الدول إلى إصلاح قوانينها وسياساتها وخدماتها منذ اعتماد الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2006، قليل جدًا من الدول اعتمدت أو عدلت القوانين والسياسات ذات الصلة بما يكفي لإنهاء الانتهاكات وتعزيز حقوق الإنسان في الرعاية الصحية النفسية.

صرح الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة: “الصحة النفسية هي جزء أساسي ومتكامل من حق الإنسان في الصحة. ستساعد هذه التوجيهات الجديدة الدول في إجراء التغييرات اللازمة لتوفير رعاية صحية نفسية عالية الجودة تساعد الشخص على التعافي وتحافظ على كرامته وتمكن الأشخاص ذوي الأمراض الصحية النفسية والإعاقة الروحية من قيادة حياة سعيدة وصحية في مجتمعاتهم المحلية”.

وأضاف: “يجب أن نسعى لتحويل خدمات الصحة النفسية، ليس فقط من حيث توافرها، ولكن أيضًا من حيث القيم التي تحتوي عليها، بحيث تستجيب حقًا لاحتياجات الفرد وتحمي كرامته. توفر هذه النشرة توجيهات حول الطرق التي يمكن بها الاعتماد على الحقوق لدعم التحول اللازم في أنظمة الصحة النفسية”.

تعزيز رعاية الصحة النفسية في المجتمع بشكل أكثر فعالية

تشير البيانات المذكورة إلى أن الإنفاق الحكومي على الصحة النفسية غالبًا ما يخصص للمستشفيات النفسية (43% في البلدان ذات الدخل العالي). وتشير الأدلة إلى أن خدمات الرعاية في المجتمع أكثر توفرًا وفعالية وكفاءة من النماذج المؤسسية للرعاية الصحية النفسية.

تحدد التوجيهات ما يجب القيام به لتسريع عملية الإزالة التدريجية للمؤسسات والمضي قدمًا نحو نهج قائم على الحقوق وقائم على المجتمع في رعاية الصحة النفسية. ويشمل ذلك اعتماد تشريعات لتحل محل المؤسسات النفسية بنظم شاملة لدعم المجتمعات والخدمات العامة مثل الدعم المالي ومساعدة الإسكان وشبكات الدعم بين الأقران.

إنهاء الممارسات القسرية

إنهاء الممارسات القسرية في الرعاية الصحية النفسية – مثل احتجاز الجبر والعلاج القسري والعزل والقيد – ضروري لاحترام حق الشخص في اتخاذ قرارات بشأن رعايته الصحية وخيارات العلاج. كما توضح المزيد من الأدلة السلبية للممارسات القسرية على الصحة الجسدية والنفسية، حيث يؤدي ذلك في كثير من الأحيان إلى تفاقم الحالة الموجودة للشخص وعزله عن نظم الدعم.

تقترح هذه التوجيهات أحكام تشريعية لإنهاء القسوة في خدمات الصحة النفسية وقرار العلاج المبني على إرادة حرة ومعلومة كأساس لجميع التدخلات في الصحة النفسية. كما توفر توجيهات حول كيفية التعامل مع الحالات الأكثر تعقيداً وتحدياً في التشريع والسياسة من دون اللجوء إلى الممارسات القسرية.

اعتماد نهج قائم على الحقوق في الصحة النفسية باستخدام الإرشادات

مع الاعتراف بأن الصحة النفسية ليست مسؤولية القطاع الصحي وحده، تستهدف التوجيهات الجديدة جميع المشرعين وصانعي السياسات الذين يشاركون في صياغة وتعديل وتنفيذ التشريعات التي تؤثر على الصحة النفسية، مثل القوانين التي تعالج الفقر والتفاوت والتمييز.

توفر التوجيهات الجديدة للدول قائمة تشغيل لاستخدامها لتقييم ما إذا كانت التشريعات الصحية النفسية متوافقة مع التزامات حقوق الإنسان الدولية. بالإضافة إلى ذلك، يشير الدليل أيضًا إلى أهمية التشاور مع الأشخاص ذوي التجارب الحقيقية ومنظماتهم النموذجية كجزء حاسم من هذه العملية، فضلاً عن أهمية تثقيف وتحسيس الجمهور بالقضايا المبنية على الحقوق.

في حين تقترح التوجيهات مجموعة من المبادئ والأحكام التي يمكن تجسيدها في التشريعات الوطنية، يمكن للبلدان أيضًا توحيد وتكييف هذه التوجيهات وفقًا لظروفها الخاصة (السياق الوطني واللغات والحساسيات الثقافية والأنظمة القانونية، وما إلى ذلك)، دون المساومة على معايير حقوق الإنسان.

في العاشر من أكتوبر، ستشارك المنظمة مع المجتمعات العالمية في الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية لعام 2023، الذي سيكون مكرسًا لحقوق الإنسان العالمية في الصحة النفسية.

]
#World #Health #Organization #High #Commissioner #Human #Rights #issue #guidance #improve #laws #addressing #human #rights #violations #mental #health #care

You may also like

Leave a Comment