The Impact of Climate Change on Public Health: Physical and Psychological Effects

by time news

2023-10-02 13:19:13
تغير المناخ يؤثر على الصحة البشرية سواء كان ذلك عن طريق الأمراض أو الآثار النفسية، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية. ومع ذلك، فإن هناك جهودًا من قبل العديد من الدول لمواجهة هذا التحدي على مختلف المستويات.

وأوضح خبير تغير المناخ والتنمية المستدامة، سيد صبري، في مقابلته مع “إنديبندنت عربية”، أن هناك صلة قوية وتأثير رئيسي لتغير المناخ على الصحة العامة للأفراد. وقال إن الارتفاعات المفرطة في درجات الحرارة، والعواصف الرملية والغبارية، وحرائق الغابات، تؤثر جميعًا على الصحة البشرية.

وأضاف أن الموجات الحارة الشديدة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، خاصة بالنسبة لكبار السن والأطفال ومرضى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى احتمالية إصابة أشخاص في الأماكن المفتوحة بضربة شمس. وبالنسبة لتلك الدول التي تشهد أعاصير شديدة أو حرائق، يزداد بشكل كبير انتشار الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

من ناحية أخرى، يؤثر هذه الظواهر المناخية على الأمن الغذائي من خلال فساد المحاصيل، وهذا يؤثر بدوره على الصحة البشرية. بالإضافة إلى ذلك، فإن آثار الجفاف ونقص الموارد المائية المباشرة على الصحة العامة، والفيضانات التي قد تجرف الأراضي الزراعية أو تجعل المياه غير صالحة للشرب وتؤدي إلى انتشار الأمراض. وإذا لم يكن هناك إعداد كامل للتعامل مع هذه الكوارث، فإنها قد تتسبب في تفشي الأوبئة والأمراض السارية وانهيار السدود.

لمواجهة آثار تغير المناخ على الصحة العامة، يتعين على الدول اتخاذ تدابير معينة وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية. وتعمل الدول على تطوير نظام صحي يمكنه مواجهة الآثار الصحية والأمراض التي تؤثر على سكانها بناءً على أنواع الظواهر الأكثر انتشارًا في تلك الدولة.

وبالإضافة إلى الآثار البدنية، يرتبط تغير المناخ بشكل وثيق بالصحة النفسية. وتشمل التأثيرات النفسية لتغير المناخ القلق البيئي والاكتئاب والغضب البيئي واضطرابات ما بعد الصدمة. ومن المعروف أن التعرض لظواهر الطقس القاسية مثل حرائق الغابات والأعاصير والفيضانات يؤدي إلى اضطرابات عاطفية مختلفة.

وبناءً على ذلك، يشدد الخبراء على ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية في مواجهة تغير المناخ. يجب أن يكون هناك اهتمامًا بتوفير مراكز دعم نفسي وتسهيل الوصول إليها واستخدام خدماتها بجودة عالية وبتكلفة معقولة.

وقد دعت السلطات في العديد من البلدان إلى تقليل المخاطر المترتبة على التأثير النفسي للصحة على أكبر عدد ممكن من الأشخاص. وتعتبر مسألة الاهتمام بالصحة النفسية ليست مجرد رفاهية في هذا العصر، بل يجب أن يكون هناك اهتمام بالمراكز المتخصصة وتسهيل الوصول إليها واستخدام خدماتها بجودة عالية وبتكلفة مناسبة.]
#Climate #change #affecting #mental #physical #health

You may also like

Leave a Comment